أخبار الإقليم والشوف

لقاء لخلية التنسيق الإغاثي في دار إفتاء جبل لبنان في الجية بحضور المفتي الجوزو واللواء خير وبلديات وجمعيات وهيئات

عقد في دار إفتاء جبل لبنان في الجية، لقاء لخلية التنسيق الإغاثي، الخاصة بالنازحين من الجنوب، تحسبا للحرب الاسرائيلية على غزة، وتداعياتها على لبنان .
وحضر اللقاء مفتي جبل لبنان الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو، فادي شبّو ممثلا النائب بلال عبدالله، النائب السابق محمد الحجار، عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى القاضي حمزة شرف الدين، رئيس الهيئة العليا للإغاثة “اللواء الركن محمد خير، قاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو، رئيس دائرة أوقاف جبل لبنان المحامي محمد الخطيب، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، رؤساء بلديات كل كترمايا: المحامي يحي علاء الدين والزعرورية سلام عثمان والبرجين الدكتور محمد فؤاد ياسين وسبلين محمد احمد يونس ودلهون المهندس علي ابو علي والمحامي زياد خالد عن بلدية المغيرية ومختار شحيم محمد شعبان، رئيس المركز الاقليمي للدفاع المدني في جبل لبنان الجنوبي حسام دحروج، مسؤولة مركز الخدمات الانمائية في عانوت رابحة ياسين، مسؤولة مركز الخدمات الانمائية في شحيم غانيا فارس وممثلون عن الأندية والجمعيات في اقليم الخروب .
وقد تم التباحث في أمور المنطقة الانمائية والاغاثية في ظل الظروف الراهنة، إضافة الى موضوع خلية التنسيق الاغاثي، التي تم إطلاقها برعاية دار إفتاء جبل لبنان وأُطر عملها و لجانها وسبل التعاون الممكنة وخاصة لجهة الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة العليا للإغاثة ودار افتاء جبل لبنان .

الشيخ الجوزو
بداية رحّب قاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو بالحضور، وأشار الى ان هذا اللقاء في غاية الأهمية، لأنه يتناول قضية حياتنا وحياة أهلنا ومجتمعاتنا، ووجه رسالة شكر الى جميع البلديات والجمعيات والمؤسسات المتفاعلة مع هذا الاستعداد والتحضير الذي نقوم به، ولفت الى أنه عند أول صرخة أطلقناها لتأسيس خلية التنسيق هذه، كان الجميع متجاوبا في تحمل المسؤولية تجاه أهله وأخوانه وبلده .
كما أعرب عن إرتياحه لبلوغ عدد الجمعيات المشاركة الى 45 جمعية، اضافة الى البلديات، مرحباً بجميع الهيئات والمؤسسات التي تسعى جاهدة للتعاون في هذه الخلية الإغاثية، مشددا على أهمية التعاون في مواجهة العدوان الإسرائيلي وانعكاساته السلبية، لافتا الى ان لقاء اليوم له دلالات وأهمية من خلال حضور المفتي الجوزو واللواء خير بصفته أمين عام الهيئة العليا للإغاثة في لبنان، والرائد في متابعة القضايا الإغاثية في جميع المناطق اللبنانية دون استثناء، شاكرا له وللنائب السابق الحجار الذي كان له دور كبير في دعوة اللواء خير الى المنطقة، مؤكدا انه سيكون هناك شراكة استراتيجية بين الهيئة العليا للإغاثة وخلية التنسيق الإغاثي في جبل لبنان .

المفتي الجوزو
ثم تحدث المفتي الجوزو، فرحب بالحضور في دار إفتاء جبل لبنان، وشكر اللواء خير على حضوره اللقاء، مشددا على أهمية عمل الخير لخدمة المجتمع اللبناني، مؤكدا ان دار إفتاء جبل لبنان أبوابها مفتوحة أمام جميع اللبنانيين دون إستثناء .
وأكد المفتي الجوزو على تاريخ المنطقة، والعمل لمصلحة جميع اللبنانيين في المنطقة، وشدد على اننا جميعا في لبنان مسلمين ومسيحيين علينا ان نقف صفا واحدا ويدا واحدة في مواجهة العدوان الإسرائيلي، وإننا نرحب بإخوتنا وأهلنا النازحين في حال وقعت الحرب لا قدّر الله، مشيرا الى ان اقليم الخروب له تاريخ طويل بالوقوف الى جانب القضية الفلسطينية، مضيفا أننا سنسعى بكل إمكانياتنا لتأمين ظروف عيش كريم لأهلنا وضيوفنا..

الحجار
ثم تحدث النائب السابق محمد الحجار، فشكر الحضور على هذا اللقاء، وأشار الى ان الهدف من اللقاء، وغيرها من اللقاءات الأخرى التي ستعقد، هي لتنظيم أمورنا ووضعنا في مواجهة اسرائيل، العدو الغدّار، حيث احترفت المجازر والجرائم على مدى تاريخها منذ اغتصاب فلسطين وحتى يومنا .
وندد الحجار بالصمت الدولي أزاء المجازر في غزة، مؤكدا ان ما يجري في غزة من قصف على مدار الساعة، سيبقى وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الصامت والمتواطئ مع العدو الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، الباحث عن وطنه، الذي اغتصبه العدو الاسرائيلي، حيث يريد الفلسطينيون حقهم في العيش بكرامة بوطن ضمن دولة فلسطينية مستقلة .
وأضاف الحجار” نحن في لبنان نعيش القلق حيال ما يجري، وسأل ماذا بعد، فهل سيقدم العدو الاسرائيلي على محاولة اجتياح لبنان كما يفعل في غزة؟ طبعا هذا الأمر متوقف على أمور متعددة . ان ظروف لبنان الاقتصادية والاجتماعية ليس بإستطاعته تحمل فاتورة الحرب، والمقاومة يمكن أن تكون بأوجه متعددة، مقاومة سياسية وديبلوماسية، واعلامية، نحن لا نستقيل من دورنا كلبنانيين، ولكن عندما يكون هناك عملا عربيا مشتركا، ويكون لكل دولة عربية وظيفة او مهمة تقوم بها، فنحن على جهوزية في أن نكون في المقدمة، ولكن أن نتحمل وحدنا المسؤولية في لبنان، وخصوصا في هذا الظرف، هذا سيكون صعبا جدا.”
واشار الحجار الى ان تاريخ المنطقة في اقليم الخروب والشوف، وطنية وعروبية بإمتياز، لافتا الى ان اقليم الخروب والشوف، لا يعرفان المذهبية والطائفية، مشيرا الى انه عندما نشعر ان هناك ضررا او امر ما سيصيب إخوتنا في المواطنة، فنحن سنكون في المقدمة كما كنا في السابق، في الأعوام 93 و96 و2006، وقمنا بواجبنا الوطني والأنساني تجاه أهلنا الذين أضطروا ترك منازلهم وقراهم، مؤكدا ان ما نقوم به ليس بطلب من أحد، نحن نقوم بما يملي علينا ضميرنا وحسنا الوطني، مرحبا باللواء محمد خير بين أهله ومحبيه، منوها بجهوده .
وشكر الحجار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، كون الهيئة العليا للإغاثة تابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء، وأشار الحجار الى انه تكلم مع الرئيس ميقاتي الذي وضعه في صورة هذا العمل التطوعي الإنساني الأخلاقي الذي نقوم به في اقليم الخروب، فرحب ميقاتي بالفكرة واكد ان اللواء خير جاهز ليكون معكم وتقديم ما أمكن من مساعدة ..
وأكد ان عملنا جميعا تحت راية دار افتاء جبل لبنان وسماحة المفتي، لأنها دائما دار جامعة وليست تفرقة بين منطقة وأخرى وبين لبناني وآخر، مشددا على اهمية العمل ضمن الخطة التي وضعت من قبل الجهات الرسمية، منوها بدور المفتي الجوزو، حامل هم المسلمين واللبنانيين .

خير
بدوره تحدث اللواء خير، فنقل تحيات الرئيس ميقاتي وترحيبه وتشجيعه لهذه الخطوة، التي من شأنها أن تعزز التضامن والوحدة الوطنية، خصوصا في هذه المرحلة .

ونوه اللواء خير بدور ومواقف المفتي الجوزو في خدمة العمل الاسلامي والوطني في لبنان، مؤكدا على أهمية هذا العمل الإغاثي في مساعدة أهلنا وإخوتنا في الجنوب، وفي كل لبنان .
ولفت الى أن اول نزوح كان للقرى السبعة الحدودية، الضهيرة ويارين ومروحين والبستان، وقد جولت على تلك البلدات وصولا الى حاصبيا وشبعا وحتى النبطية، حيث كان مركز التجمع والإيواء في صور في المرحلة الأولى، وشدد اللواء خير على دور البلديات ومعرفتها وإطلاعها على جميع مراكز الايواء في نطاقها، مبديا الاستعداد لتقديم ما يمكن لمساعدة اهلنا النازحين بفعل الحرب ..
وأشار الى أهمية اتباع الخطة التي وضعتها الحكومة والإدارات الرسمية، داعيا الى ضرورة اقامة مراكز الايواء بعيدا عن المراكز الحساسة.. مؤكدا على التعاون بين جميع الوزارات والادارات لتنفيذ هذه الخطة، داعيا الى ضرورة توفر المخزون للجمعيات والهيئات للمساعدة في الإغاثة، مشددا على أهمية معرفة جميع الاحتياجات للنازحين، وخصوصا حاجات الأطفال، مؤكدا أهمية تأمين مقومات الصمود من مياه ومحروقات وغيرها .

وأكد اللواء خير على جهوزية تامة لتقديم ما يمكن امانات متوفرة للنازحين ومساعدتهم، مرحبا بتعاون الجميع، مشددا على أهمية هذا الإجتماع، داعيا الجميع الى ان نكون يدا واحدة في مواجهة النيران الاسرائيلية..
وندد بالمجازر الاسرائيلية في غزة، محذرا من ان هذا العدو غدار ويمكن ان يرتكب المجازر في أي مكان .
بعدها كانت مداخلات لعدد من الحضور

الجمعيات والأندية المشاركة
يشار الى ان المؤسسات والجمعيات والأندية المشاركة في اللقاء هي: صندوق الزكاة في جبل لبنان، أزهر جبل لبنان، جمعية الوعي والمواساة الخيرية، النادي الثقافي الاجتماعي برجا، الجمعية الاجتماعية في شحيم، جمعية حصاد، نادي النور الاجتماعي، مسجد الأزهر في عرمون، جمعية جامع برجا، جمعية ميراث الهدى، لجنة إغاثة خلدة، جمعية التنمية للحياة والسلام في عانوت، منتدى إعداد، جمعية الشوف للتنمية، الكشاف المسلم، جمعية النجاة الاجتماعية، جمعية ركاز للتنمية والتعليم، جمعية HDC، الاسعاف الشعبي ، الجمعية الطبية في برجا، جمعية الخير التنموية في الدبية، جمعية الاعتدال والتنمية، جمعية الفتيحات الاجتماعية، نادي سبايدر، نادي الاتحاد حارة الناعمة، نادي كترمايا الثقافي الاجتماعي، جمعية الحياة والنور، جمعية اقليم الخروب للتنمية الاجتماعية، جمعية التلال الخضراء، جمعية التأهيل المهني، النادي الثقافي الاجتماعي في شحيم، نادي عانوت الرياضي، جمعية الحكيم الخيرية الانسانية في مزبود، جمعية فلذات الاقليم، جمعية انماء شحيم، جمعية البرجين الثقافية، جمعية بعاصير الخيرية، اتحاد آل شعبان، جمعية نسيم الفرح الاجتماعية،
جمعية نادي مزبود الرياضي، معاً نرقى بمزبودنا، نادي الطلائع الرياضي دلهون وحراك شحيم…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى