متفرقات

الجوزو:” على المسلمين العودة عن العادات السيئة التي تزرع الكراهية في النفوس

أدلى مفتي جبل لبنان الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو بتصريح، إستهله بالآيتين القرآنيتين:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”، و”يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم “.

وقال :”أسوأ ما تبتلى به أمّة هو التحاسد والتباغض، وأن يتمنى أحدهم زوال النعمة عند أخيه المسلم، ويتمنى له الفشل في حياته وفي أعماله وفي سمعته، وهذا أخطر ما تصل اليه العداوة بين المسلمين .. يحذرنا المولى عزوجل من أن يسخر المؤمن من أخيه المسلم، وأن يبالغ في عداوته ويحاول الإساءة اليه .. وتشيع العادات السيئة بين المسلمين، فيحاول أحدهم أن ينال من صاحبه ويذكره بسوء ..”

واضاف” لقد زرعت العداوة والبغضاء في نفوس المسلمين، فأصبح كل واحد يثير الإشاعات والأقاويل عن الآخر دون أن يردعه رادع وأن يمنعه مانع .. كل هذا تسبب في إضعاف المجتمع الإسلامي، وزرع الشكوك بين الإخوة والأهل، مما ترتب عليه إنهيار العلاقات الأخوية، وضياع الثقة بين المسلمين ..”
وختم الجوزو :” على المسلمين أن يعودوا عن العادات السيئة التي تزرع الكراهية في النفوس، لإنقاذ المجتمع الإسلامي من هذه الآفات التي تفتك وتعمل على تدمير العلاقات الأخوية التي تربط بين المسلمين ..”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى