أخبار الإقليم والشوف

ورشة عمل في مجمع الاقليم للرعاية حول استراتيجية حماية الأطفال: بين مقدمي الرعاية والأهل ..

في إطار متابعة برنامج حماية الأطفال، وبمشاركة ما يقارب 40 فرداً من أسر الأبناء المستفيدة من قسم المجال التربوي والتدريب المهني، على أن يشمل أسر الأبناء المستفيدة الخدمات الرعائية كافة في مجمع اقليم الخروب للرعاية والتربية، وفريق العمل من الأقسام الرعائية ( التدخل المبكر والقطاع الأسري والتنمية المجتمعية، التنمية الفكرية، الرعاية الداخلية، حضانة الأمهات العاملات )، نظم مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية بالتعاون مع مركز بيروت للتنمية وحقوق الانسان، ورشة عمل تحت عنوان: *”إستراتيجية حماية الأطفال:الشراكة بين مقدمي الرعاية والأهل”* وتحدث فيها المحامي المحامي زياد خالد .

وكانت استهلت الورشة بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة تعريفية عن الورشة وتقسيمها، لرئيس القسم التربوي والمهني، فادي خالد، الذي نوه بدور الأسر وتجاوبهم وتلبية تساؤلاتهم و إحتياجات أبنائهم التربوية والتأهيلية، بكل عزم و ثبات .

بعدها تحدث مدير المجمع محمد حمية، فأكد على أهمية هذا المحور، في إنتاج عملية تأهيلية تربوية متكاملة، وشكر الأستاذ زياد خالد على تطوعه المستمر في نقل المعرفة والتدريب العملي للابناء سابقاً وللأسر والفريق العامل حالياً .

وتضمنت الورشة التعريف بالطفل وبحقوقه المنصوص عليها، في اتفاقية حقوق الطفل، إضافة إلى توضيح مفهوم الحماية وأنواع الخطر التي يتعرض لها الأطفال والقوانين المرعية الإجراء، التي ترعى مسألة الحماية، إضافة إلى سبل تعزيز التعاون بين مقدمي الرعاية والأهل، وأهمية وضع إطار واضح محدد الرؤية والأهداف.

ونتج عن الورشة توصيات قيمة، أهمها إنشاء لجنة مشتركة بين الأهل ومقدمي الرعاية في المجمع، والاتفاق على تعزيز التعاون والشراكة وعقد إجتماعات دورية مع برامج تدريب وتوعوية إثرائية للمعرفة، بما يخدم الطفل وحمايته من الأذى والخطر بجميع أشكاله، تمهيداً لإنشاء تحالف لحماية الأطفال وتخفيض نسب الخطر المحدق بهم على صعيد منطقة إقليم الخروب، بعد وضع إطار عام لها يتضمن الإجراءات التنفيذية والخطوات العملية بعد عقد الإجتماعات التنسيقية بهذا الصدد .

ويبقى أهم أهدافنا بناء الشراكات العملية الفعالة لتحقيق أفضل سبل التأهيل والتربية لأبنائنا وصون أجيالنا بكل ما أوتينا من معرفة وقدرة وطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى