أخبار الإقليم والشوف

ندوة زراعية لـ”التقدمي-الجديدة بقعاتا” إحتفاءً باليوم العالمي لشجرة الزيتون

بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الزيتون، نظم الحزب التقدمي الإشتراكي-فرع الجديدة بقعاتا، خلية منظمة الشباب التقدمي وفرع الإتحاد النسائي التقدمي في الجديدة بقعاتا، وجمعية الخريجين التقدميين وبالتعاون مع محمية أرز الشوف، المركز الزراعي-دير القمر، مركز الأحراج- دير القمر، مركز الأبحاث العلمية الزراعية-بعقلين، والمدرسة الزراعية-بعقلين ندوة زراعية بعنوان “تجربة الزراعة المستدامة في محمية أرز الشوف” قدم لها مدير المحمية د. نزار هاني، تلتها ندوة بعنوان “كيفية زراعة أشجار الزيتون وتقليمها، وأساليب العناية بها” قدمها الخبير الزراعي المهندس رائد زيدان وذلك في موقف بقعاتا.

حضر اللقاء مشايخ، وجوه حزبية وتربوية وثقافية، فعاليات بلدية وإختيارية، إختصاصيون وعاملون في القطاع الزراعي، رؤساء جمعيات وروابط، وحشد كبير من مزارعي الزيتون من البلدة والبلدات المجاورة.

الحسنية
البداية مع النشيدين الوطني والحزبي ثم كلمة الإفتتاحية ألقتها داليا الحسنية التي أشارت إلى أن “شجرة الزيتون تظل شاهدة على إرتباط الشعب اللبناني بأرضه، تتشابك أغصانها مع قصص الأجيال الماضية لتنسج رواية القوة والوحدة”.

شديد
ولفت مدير فرع “التقدمي” أسامة شديد إلى أنه “حرصاً على مواكبة توجيهات الرئيس وليد جنبلاط ورئيس الحزب النائب تيمور جنبلاط، والقاضي بتعزيز وتنمية قطاع الزراعة في المناطق الجبلية، ودعم المزارعين وتشجيعهم وإرشادهم، تقرر إقامة هذه الندوة القيمة، والتي ستكون ضمن سلسلة ندوات تختص بموضوع الزراعة على أنواعها”.

هاني
وقدم د. نزار هاني عرضاً تصويرياً حول تجربة الزراعة المستدامة في محمية أرز الشوف، تخلله شرحاً مفصلاً عن مراحل الزراعة، الممارسات الزراعية السليمة، أهميتها، وكيفية تطويرها.

كما تم عرض قصص نجاح لأشخاص اعتمدوا الممارسات الزراعية المستدامة السليمة، مشجعاً المزارعين المحليين على تطبيقها لما لها من أثر إيجابي في تطوير الزراعة، تحسين دخل المزارعين والحفاظ على الموارد الطبيعية في آن. محصول أفضل ونفايات أقل.

زيدان
إستهل الخبير الزراعي المهندس رائد زيدان الندوة بتعداد أنواع الزيتون الموجودة في لبنان، شارحاً خصائص كل منها، ليتحدث بعدها عن الأهمية الإقتصادية والغذائية لأشجار الزيتون.

ثم قدم شرحاً مفصلاً عن المتطلبات البيئية للزيتون، الشكل الهندسي لزرع نصوب الزيتون ووضع شبكة الري، الخدمات الحقلية ومنها التقليم وأنواعه، التسميد العضوي والكيميائي وخصائص كل منهما، فضلاً عن التطعيم.

كما تحدث عن مبادئ الإدارة المتكاملة للآفات، وعن أمراض شجرة الزيتون وكيفية التخلص منها، ليختم بالقول “هدفنا من هذه الندوات هو تحويل المزارعين إلى خبراء”.

تخلل اللقاء شرح عن آلية التسجيل في سجل المزارع، وإختتم بتوزيع نصوب لأشجار التين والصنوبر والجوز والزعرور، وأكياس سماد (Compost) وزن 5 كلغ على الحاضرين من قبل محمية أرز الشوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى