أخبار الإقليم والشوف

احتفال حاشد بذكرى المولد النبوي الشريف في برجا حملت عنوان :” الليلة المحمدية الكبيرة “

برجا – أحمد منصور
لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، نظّمت جمعية “العطايا البرجاوية”، بالتعاون مع “النادي الثقافي الإجتماعي” في برجا وشباب وشابات”Amis Clac” وجمعية الكشاف المسلم وجمعية “نسمو”، إحتفالاً حاشداً بالمولد النبوي الشريف في صالة الشمعة في برجا، تحت عنوان: “الليلة المحمدية الكبيرة”، وحضره : مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، المونسنيور جوزف القزي، النائب فريد البستاني، رئيس بلدية برجا العميد حسن سعد، رئيسة النادي الثقافي في برجا المحامية إيلان دمج، عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب، البروفسور برهان الخطيب، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف محمد الشامي، مدير مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية، رئيس جمعية تراث بيروت الأستاذ زياد دندن، رئيس المنتدى الرقمي أنطوان فضول، رئيس التجمع الوطني للبيئة والتراث الأستاذ أنطوان أبو جودة، رئيس بلدية عبّا داود ترحيني، رويدة الدقدوقي ممثلة رئيس جمعية بيروت للتنمية الحاج أحمد هاشمية، رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد القزي، إمام مسجد المغيرية الشيخ نزار عثمان، المايسترو اللبناني نبيه الخطيب، مدير فرع برجا في الحزب التقدمي الإشتراكي فادي شبو، العميد رائف سعد، وكيل الاعلام في مفوضية الشوف في حزب الوطنيين الأحرار سعيد فرح، مقرر لجنة تكريم شهداء برجا حسين الحاج، سعيد الخطيب ممثل رابطة آل الخطيب – فرع برجا، الأستاذ دحام قموع رئيس جمعية جامع برجا، جمال رمضان عن الحزب العربي الديموقراطي وشخصيات وأهالي .

وقد عملت الفرقة الموسيقية التابعة لجمعية الكشاف المسلم، الترحيب بالضيوف والحضور، عبر سلسلة من المعزوفات على قرع الطبول . ومع بدء انطلاق الاحتفال بالمناسبة، عزفت الفرقة الموسيقية النشيد الوطني، وتلاه آيات قرآنية للقارئ خضر محمود سيف الدين، ثم تقديم وترحيب من زينب سليم حمية .

بشاشة
ثم تحدث الشيخ جمال بشاشة، فرحب بالحضور في برجا، معربا عن سروره لهذا الجمع الحاشد في مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ….
وقال بشاشة:”هذه ليلة غراء… يوم أغر في تاريخ برجا والشوف، عيد المولد يثير الذكريات ويشعل الحنين . بحمد الله برجا مازالت تستمسك بتراثها في العيد وكل سنة تقدم المزيد، عيد ليس كأي عيد، فالنبي محمد جميله في أفئدتنا مغروس ودينه في رقابنا ضخم عظيم. قراءة المولد منذ غابر الزمان تنساب في نواحي برجا العتيقة وتعطر جبالها ووديانها وأرجاءها. تاريخ الإبتهاج بالمولد قديم وممتد فهذه البلدة إيمانها راسخ سهل هين لين فطري كالماء الزلال مايقبل التلوين.”

وأضاف “الدين كالطاقة، قد تستعمل لأغراض سليمة تجلب الإزدهار والرفاهية
وقد تتحول هذه الطاقة إلى قنابل مدمرة تجلب الخراب وتترك الديار قفراً موحشاً يباباً، عندما سئل النبي أي الأعمال أفضل؟ قال: بذل السلام للعالم، ما أروع هذا وما أجله، إننا نريد أن نعيش إنسانيتنا… الناس لا تحيا بإقامة الجدران العازلة، العقود الذهبية للبنان كانت أيام اللقاء وكل شيء آخر كان رماداً . ماينزل اليوم في شرقنا من مصائب ومايرتكبه العدو في فلسطين والجنوب أصاب ضمير العالم في مقتل.
إننا نصلي من أجل أن يفرجَ الله عن أهلنا وأن يكشفَ كربهم ويعيدَ إليهم أمنَهم وسلامهم ..”

إسمحوا لي أهلي في بلدتي وباسمكم من رئيس البلدية ومشايخها وأحزابها وجمعياتها وشخصياتها، باسمكم رجالاً ونساء وصغاراً وكباراً
أن أرحب بضيوفنا من خارج برجا وهم أحبتنا وأهلنا: أحيي الفرقة بأعضائها جميعِهم وبالفرقة الموسيقية، وعلى رأسها الأستاذ ضرغام غطاس والأستاذ كمال رياض الخطيب، الثناء لبني عبد الجليل الشمعة الذين قدموا هذه الصالة عن روح أهلهم، الشكر للسيد وفيق خضر الجنون وشركة باتشي وذرية فؤاد سعد وأنسبائهم من بني هاشم .

وختم قائلا:” حكاية برجا مع المولد سطرناها في كتاب وأسميناه “مولد الرجا في جامع برج”، جرياً على نسق أسلافنا السابقين، وقد طبعناه وتكفل بنفقته الدكتور سامر محمد ترو كصدقة جارية عن روح والده أستاذنا محمد درويش ترو أبو شادي رحمه الله، وتحية للدكتور سامر وللسيدة والدته وذريته .

كورال من مواهب برجا
بعدها قدّمت نخبة من الأصوات والمواهب البرجاوية، بإشراف موسيقى : المايسترو ضرغام غطاس، باقة من الأناشيد والمدائح النبوية، التي لاقت اعجابا وتفاعلا كبيرا مع الحضور .
مع الإشارة الى ان الكورال ضمّ الموسيقيون: كمال رياض الخطيب( عود)، محمد سعيد شبو (ناي)، عامر طاهر حمية (رق)، محمد شريف رمضان (طبلة)، عبد الجليل خالد سعد (كاتم) وباسم عيسى (أورغ)، فيما كان تدريب الكورال على أيدي الأستاذ كمال الخطيب، وأداء غنائي كل من : جميل مصطفى شبّو، أحمد بشير سعيفان، ابراهيم محمود سعد، ليال هاني غصن، أحمد هاني غصن، عبد القادر سليم الحاج، خالد علي البراج، ممدوح سليم شبو، ماجد أحمد السلوم وخضر حمدان بشاشة .
وفي ختام المولد وزّع كتاب “مولد الرجا في جامع برجا” للشيخ جمال بشاشة، كصدقة عن روح الأستاذ محمد درويش ترو ( أبو شادي) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى