أخبار الإقليم والشوف

وزير البيئة أطلق من اقليم الخروب حملة الوقاية من الحرائق : “الغابات بحاجة إلى عناية دائمة ولكنها بحاجة إلى حسن الإدارة..”

بمناسبة إطلاق الأسبوع الوطني للوقاية من حرائق الغابات، نظمت مجموعة رصد الحرائق في إقليم الخروب لقاءً مع وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين
في مركز الجمعية الإجتماعية في شحيم حضره: علي الحجار ممثلا النائب السابق محمد الحجار، المدير الإقليمي للدفاع المدني في جبل لبنان الجنوبي حسام دحروج، ومدراء المراكز، المدير التنفيذي لصندوق لبنان للتنمية الدكتور عماد حمدان، رؤساء بلديات مزرعة الضهر حسيب عيد، عانوت عواد عواد، المغيرية عبدالغني حمادة، مديرة معهد شحيم الفني المربية فاتن ضاهر، مدير ثانوية العطاء النموذجية بشار شعبان، ناهد سوسان مديرة ثانوية غلوبال، الشيخ اياد عبدالله، مدير مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية، حسيب الخطيب وأكرم شبو عن هيئة طوارئ البيئة في إقليم الخروب، وفد من شركة “كورال” ضمّ مديرة التسويق والإعلام فاليري خاطر ومديرة العمليات بديعة لويس ومدير السلامة العامة وسيم ندّي، المحامي طارق عمار ممثلا جمعية التنمية للحياة والسلام، رئيسة النادي الثقافي الاجتماعي في برجا ايلان دمج، اياد عويدات عن جمعية “هيا نبدأ” وممثلون عن الأحزاب والأندية والجمعيات الاجتماعية والبيئية والجمعيات الكشفية في إقليم الخروب ومخاتير وفاعليات.
عيسى
افتتح اللقاء بكلمة من المهندس غازي عيسى الذي رحب بالحضور، شاكرا الجمعية الاجتماعية على استضافة اللقاء، مشيرا ان مجموعة رصد الحرائق تمثل كافة شرائح المجتمع من بلديات ومدارس وجمعيات وأحزاب ومخاتير.
وأكد أن البيئة لم تعد ترفا بل أضحت أمرا مهما في حياتنا ، لذا يجب أن تكون بيئة سليمة، والغابات والاحراج جزء أساسي من هذه البيئة بكافة مكوناتها، وعلينا المحافظة عليها، لافتا الى أن الدفاع المدني هو خط الدفاع الأول للحفاظ عليها.

دحروج
من جهته المدير الإقليمي للدفاع المدني حسام دحروج قال: طنحن نمثل الشريحة الأساسية التي تعمل على الأرض، واجبنا حمايتكم وحماية ارزاقكم والمحافظة على الطبيعة والبيئة، آملا الوقوف إلى جانبنا ومساعدتنا .
وأشار أن منطقتنا واسعة وتتميز بكثافة الغابات والاشجار، وكل عام وبسبب الحرائق نخسر جزءا من الأراضي الحرجية بسبب جشع تجار الحطب وأصحاب الأراضي. وتمنى على رؤساء البلديات الحفاظ على المساحات الخضراء في الإقليم، لاعادته إلى اخضراره.
وشكر باسم الدفاع المدني وزير البيئة والجمعية الاجتماعية وشركة “كورال” للمحروقات التي قامت بصيانة وتأهيل سيارة الإطفاء والتي أصبحت قيد الخدمة الفعلية.

ياسين
من جهته الوزير ناصر ياسين قال: “اليوم دخلنا في موسم الحرائق، ولكننا في الوزارة لم نستسلم للظروف، ولكن اضطلعنا بمسؤوليتنا رغم الظروف الصعبة ووضعنا أنفسنا أمام تحدي كبير، وهو كيفية تخفيف الحرائق على مستوى لبنان، وخاصة في المناطق الأكثر عرضة للحرائق، وعملنا على إنشاء مجموعات محلية في هذه المناطق للمساعدة في حماية المناطق من الحرائق وقد نجحنا في تخفيض المساحات المحترقة على مستوى لبنان بمعدل 91% ، وفي الصيف الماضي 82%، اما هذا الموسم فنحن نبذل جهدا كبيرا للحد من الحرائق.”

ولفت إلى “أن النجاح في الحد من الحرائق مرده الى أن المجموعات المحلية في المناطق نشيطة ومثابرة، في مراقبة الاحراج، وفي غياب الوزارات والتمويل، يتم التعاون مع القطاع الخاص .”
واضاف: هذه المنهجية جذبت البنك الدولي، ونحن بدورنا ركزنا في هذا الإطار على دعم الهيئات المحلية والدفاع المدني والجمعيات ولجان الاحراج وفرق المستجيب الأول التي تدعم الدفاع المدني، من هنا استطعنا الحصول من مرفق تمويلي تابع لمنظمات الامم المتحدة على كوتا بقيمة 3,5مليون دولار كهبة. وقسمنا هذه الهبة على أربع مناطق، ثلاثة منها أساسية سيكون لها دعم مباشر والرابعة ستستكمل الأعمال فيها. والمناطق الثلاث هي عكار والضنية وإقليم الخروب بقيمة 2,5 مليون .”
وأكد أن الغابات بحاجة إلى عناية دائمة ولكنها بحاجة إلى حسن الإدارة، وتشكيل لجان، من أجل تنظيفها وتشحيلها ومراقبتها.
وختم : المستقبل جيد اذا عملنا بصدق ومتابعة.

بعدها جرت مداخلات ، ومن ثم تم تقديم الدروع للوزير ولشركة “كورال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى