أخبار الإقليم والشوف

“عرس” ثانوية سيدة البشارة إكتمل بتخرج طلاب الثالث الثانوي برعاية الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب يوسف نصر

وسط أجواء من الفرح والسرور، وعلى وقع الهدوء والمناظر والمشاهد الطبيعية الخلابة للمنطقة ومحيطها، كانت ثانوية سيدة البشارة – المحتقرة – جون، على موعد جديد مع “عرس طلابي جامع” لهذا العام، حيث إحتفلت بتخرج طلاب الثالث الثانوي، برعاية الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب يوسف نصر المخلصي، بحضور الرئيسة العامة للرهبات المخلصيات الأم تيريز روكز، رئيسة ثانوية عبرا الأم منى وازن رئيسة الثانوية الأخت نجمة حنا، راهبات وآباء ولجنة الأهل وأهالي الطلاب ..
وكان إستهل الإحتفال بالنشيد الوطني، وتلاه نشيد الثانوية، وصلاة إفتتاحية للطلاب، ثم قدّمت الطالبة ربيكا الناشف من فرع علوم الحياة، عزفاً على آلة البيانو.

بعدها أقيمت مراسم تسليم العلم والراية والشعلة، حيث سلّمت الطالبة ماريا تيريزا نمر العلم اللبناني للطالبة زينب عبد الملك من الصف الثاني ثانوي – فرع الإجتماع والإقتصاد، وكان القسم “عهدا علينا أمام الله أن نحافظ على علم بلادنا، لأنه رمز للحرية المضرجة بدماء الشهداء، وتحت رايته توّحد كل أبناء الوطن..” ثم سلمت الطالبة آية علاء الدين من فرع علوم الحياة، سلمت راية المدرسة للطالبة تينا خالد من الصف الثاني الثانوي – فرع العلوم، حيث قالت”علم مدرستنا يشكل بالنسبة الينا عنوان الأمل والرقي، فنسعى جاهدين لنكون على مستوى المسؤولية، واليوم نسلمه لكم، فحافظوا عليه، ليبقى رمزا شامخاً مرفراً في سماء العلم والمعرفة ..”
كما قام الطالب ألان مراد من فرع العلوم العامة، بتسليم الشعلة الى الطالب كريستيان مراد من الصف الثاني الثانوي فرع الإجتماع والإقتصاد، وقال: ” أبناء الوطن هم حماة الأرض والعرض ورافعوا رايته عاليا، وما نحن وأنتم إلا البراعم التي تنمو وتشرئب بالعناية والرعاية التي يحيطنا بها الأهل والمعلمون، لنكون أبناء بررة لهذه الأرض الغالية، فغيرنا بدأ ونحن أكملنا، وأنتم ستتابعون مسيرة النهل من بحور العلم والمعرفة، واليوم نلقي على عاتقكم مسؤولية رفع راية المجد والكرامة، فكونوا على قدر هذه المسؤولية ..”

كلمة المتخرجين

ثم ألقت كلمة المتخرجين باللغات الثلاث، كل من آية الربيع( فرع العلوم العامة) وفاطمة حموي واليتا الحاج (فرع الإجتماع والإقتصاد )، فأكدن “ان التخرج هو اليوم الموعود والحلم المنشود.. وهو نهاية محطة وبداية رحلة ومستقبل أبطاله نحن.. الذين تغذينا علما ومعرفة وإرتوينا أدبا وخلقاً من كرم تلألأت عناقيده ونضجت حباته، من كرم ثانوية سيدة البشارة..كرم العطاء التربوي والأكاديمي..”

وبعد تقديم باقات الورد لكل من الأب نصر والرئيسة العامة تيريز روكز ورئيسة الثانوية الأخت نجمة حنا، التي بدورها سلمت الأب نصر والأم روكز ومدير القسم الثانوي عماد ديب دروعاً تقديرية، ثم قدمت الطالبة ماري جوزي بولس أغنية حلوة يا بلدي..

كلمة الإدارة
وألقت المربية أسمهان عيد كلمة إدارة الثانوية، فرحّبت بالحضور، مؤكدة ان من يزرع بالبركات، فبالبركات أيضا يحصد ..
وقالت:” نلتقي اليوم على بيدر الحصاد المبارك، لنتشارك معا اختتام المسيرة الطويلة، التي عملنا جميعا لتحقيقها، لبناء الأجيال الناشئة..”
وأشارت الى “انه بالإيمان الراسخ وبالمحبة الفيّاضة، وبالتربية السليمة وبالتعليم الصحيح، نستطيع معا تغيير واقع أليم في مجتمعنا.. وبنعمة الإيمان نستطيع أن نعيد مجتمعنا الى إنسانيته، وأن نكون ضمير الإنسانية المتكلم بالحق والبر والفضيلة..”
وشكرت أصحاب الأيادي البيضاء لمسهماتهم الدائمة في دعم الثانوية ورسالتها في حقلي التربية والتعليم..”

نصر
وختاماً ألقى الأب نصر كلمة، فأعرب عن سروره لوجوده في دير وثانوية سيدة البشارة، الذي تربطه معهما علاقة أهل وعطف وحنان ومحبة ..
ثم أعلن نصر عن تسمية الخريجين بـ “فوج النجوم”، معتبرا ان كل طالب هو نجمة، تيمنا برئيسة المدرسة الأخت نجمة حنا ..
ونوه نصر بالروحانية التي يتميز بها الطلاب، الذين بدأوا احتفالهم بالصلاة، متمنيا ان تبقى هذه الروحانية ملازمة لدربنا وحياتنا، ليبقى الاتكال على الله قبل أي شيئ، داعيا الى المحافظة على هذه الروحانية وان تكون قيمة مضافة بحياتنا، لتبقى نعمة الرب تتوّج حياتكم ..”
وأثنى نصر على دور ثانوية سيدة في التربية والتعليم، ورسالة الراهبات المخلصيات، معتبرا ان التربية هي تنمية شخصية الطالب من جميع النواحي الفكرية والثقافية والفنية والإجتماعية.. مشددا على ضرورة التمسك بالعلم، مؤكدا الحرص على أن يبقى لبنان متميزا بالعلم والفكر والثقافة..”
واعتبر اننا نعيش اليوم تقهقرا، فبدل ان تساعدنا الدولة للسير الى الأمام للمحافظة على المستوى التربوي الجيد، للأسف الشديد لا نجد اليد الممدودة التي ننتظرها حتى نستطيع المحافظة على مستوى تربوي رفيع يليق بوطننا لبنان، مؤكدا ان لبنان هو بلد الثقافة، معتبرا ان كنز لبنان هو التربية، وان بتروله هوعلمنا وفكرنا وثقافتنا والأدمغة التي تتخرج منه.. مشددا على الاستمرار بهذه المسيرة ..
وخاطب نصر الطلاب قائلا:”أنتم نور العالم، أنتم النجوم التي تعكس القيم والفضائل والأخلاق والعلم، ليعرف العالم انكم من ثانوية الراهبات المخلصيات.. حافظوا على هذه الأمانة أينما وجدتم ..”
وأشاد نصر بتضحيات الأهالي في سبيل تقديم العلم لأبنائهم، مؤكدا على التعاون لمتابعة المسيرة في ظل الأوضاع الصعبة التي تعصف بالبلاد ..
وشكر إدارة الثانوية على هذه الباقة الجديدة من المتخرجين، كما شكر الرئيسة العامة على رعايتها الدائمة لهذه الثانوية وهذا الموقع الكبير..

بعدها سلم نصر والرئيسة العامة تيريز روكز ورئيسة الثانوية الطلاب المتخرجين الشهادات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى