محليات

تعالوا نمارس لعبةَ “العدّ”


بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم

… وحينما رأيتُ ما رأيت ، تمنَّيْـتُ أنْ أدعوكم كلَّكُمْ جميعاً إلى ما يُسمَّى لعبـةَ “العـدّ” .
وقبل أنّ تتسرَّعوا في لعبـةِ العـدّ الطائفي ، تعالَوا نعـدّ ما يتخبّط بـه لبنانُ من أزمات … عـدّوا معي وعضّوا على الأصابع :
مِنْ أزمـةِ وطـنٍ ، إلى أزمـة نظامٍ وأزمـةِ حكمٍ وأزمـة سلطةٍ ودستور .. أزمـةِ سياسةٍ وسيادةٍ وولاءٍ وطني وانقسام وطني … أزمـةِ وجـودٍ وأزمـة حدودٍ وجبهة جنوب … أزمـةِ أمـنٍ وقضاء وعمـلٍ ومجاعةٍ وبطالةٍ وفقـر … أزمـةِ هجرةٍ ومهجّرين ، ونزوحٍ ونازحين ومصارف ومودعين … أزمـة اقتصاد ومـالٍ وأخلاقٍ ورجال .
ولو شئتُ أنْ أستكمل مجموعةَ العـدّ لكان بين يـديّ مجموعةُ حكاياتٍ مأتميَّـةٍ من ألـف ليلةٍ وليلة ، وملحمةٌ وطنية من ألـف بيتٍ وبيت .
ومع هذا الطوفان من الأزمات ، تعالوا نتراقص حول النار كالهنود الحمر ، ونتقاتل على اصطياد الفريسة .
بسبب أزمـة تعدّد أنواع “الجبنـة” ، تعـذَّرَ على الجنرال شارل ديغول أنْ يحكم فقـال : “كيف أستطيع أنْ أحكم بلـداً كفرنسا وفيه 400 صنف من الجبنـة …”
ومَـنْ هو هذا الجنرال “الديغولي” الذي يستطيع أن يحكم بلداً كلبنان ، وفيه 400 صنف من الأزمات والتناقضات والمشكلات والتيارات والإنقسامات والمخيّمات … وفيهِ 400 صنف من أكَلَـةِ الجبنة .
فراغٌ وطني ، وفراغٌ سلطَوي ، وفراغٌ سياسي ، وفراغٌ رئاسي ، وفراغٌ عقلي … لم يبـقَ عقلٌ في رأس ، وما حَكَكْتَ جبيناً إلاّ أجابكَ الطنـين .
هؤلاء ، الذين شمخوا برؤوسهم حكّاماً كباراً ومسؤولين أقوياء ، راحوا يتبادلون أدوار الإنهيار والإتجار ، في دولـةٍ جعلوها كما في الأفلام الأميركية تتخلَّى عن دور الماريشال لصيّادي الجوائز ورُعـاةِ البقر .
همُ الذين جعلوا الدولة مقبرةً للأحياء ، وراحوا يتقاتلون على أشلائها … هذهِ التي أصبحت كما يصفها الشيخ الرئيس : “إبن سينا” “دولـةً على المجاز” وقُـلْ : كما يصف أحمد شوقي دولـةَ : “الأسد والقـرد والثعلب والهـرّ … “سألتُكَ الموتَ ولا ذي الدولة …”
أَليستِ الأسباب التي أدّتْ إلى حرب 1975 هي التي تُطلُّ اليوم برأسها المحموم ، كأنّما هي نفسُها تكـرّر نفسَها وتُطلقُ صفارات الإنذار …؟
بالأمس ، كان هناك اتفاق الطائف ، فاعتقدنا أنّـهُ سيختـمُ بالشمع الأحمر كلَّ أبواب الحرب بعد تجربـةٍ مأساوية مُـرّة ، لم يسلم فيها لا مذهبٌ ولا بيت ..
إلاّ أن أولياء الأمـر طيَّفوا اتفاق الطائف بأكثر ما كان قبلَـهُ من سموم ، وطافوا بـه سلعةَ مصالح وسوقاً تجاريـة عبـرَ ما يعرف “بالترويكا” المذهبية الفاحشة الجشع ، فإذا نحن بعد الطائف نستمر شتاتاً في دولـة متحاربةٍ ، وفي حـربٍ صامتةٍ مع وقـفٍِ لإطلاق النارِ .
هكذا ، كأنّ الطائف كان هدنـةً استمرّت معها الحرب بالتشابك :
التشابك الطائفي ، والتشابك الدستوري ، والتشابك السياسي ، والتشابك السيادي .
التشابك السيادي في دولة واحدةٍ يعني أنّ هناك سياديتين …
ومشكلة السيادتين في دولة واحدة ، تعني أنّ هناك دولتين …
ولبنان الدولتين يعني ، لبنان اللبناني : ولبنان الغرباء عن لبنان ، ولبنان الغرباء في لبنان ، والغرباء اللبنانيين واللبنانيين الغرباء .
أخطر سؤال تاريخي يطرحه كـلُّ لبناني اليوم على أولياء الأمر :
بربّكم ، لا تجعلوني أفتّـشُ عن وطني في وطني .

عن جريدة الجمهورية
بتاريخ : 3/5/2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى