محليات

محاضرة في “Bee Skills Center” بعنوان ” الاكتشاف المبكر لموهبة الأبناء وطرق التعامل معها”

لمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك أقام “Bee Skills Center”، فطورا صباحياً ومحاضرة تحت عنوان ” الاكتشاف المبكر لموهبة الأبناء وطرق التعامل معها” بحضور أهالي وفعاليات .

وكانت المحاضرة استهلت بكلمة ترحيبية لمدير المركز، ثم تحدث في المحاضرة الدكتور عماد سيف الدين، فأكد ان الدماغ البشري أفضل الأدمغة التي خلقت، والانسان قام بتقريبه، وهذا التقريب صنع ليتحمل مجالات واسعة من الفهم والذكاء الإصطناعي ليمارس دور الإنسان، وحتى الآن لا يستطيع الوصول الى هذه القدرات الربانية التي وهبنا الله إياها، لذلك عندما نتحدث عن الموهبة، نتحدث عن هذا الجهاز الذي وهبنا الله إياه ونحن في حالة مسفولية في الحفاظ عليه أولا، وفي إستعماله بأعلى قدراته، حتى نحقق أجمل ما لدينا وأجمل المستطاع بأجمل حياة .”

ودعا الى أن نكون كالشامة بين الناس، كما أوصانا النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والقاعدة لنكون هذه الشامة، التي هي ليست شكلا، بل مضمون عظيم جدا، لا بد ان نجهد لتحقيقه .
وتوقف سيف الدين عند إهتمام الأهل بأولادهم لتأمين لهم أفضل الأجواء وأحسنها، بالقيم والفكر والمعرفة وبالإنتاج، وأشار الى وجود أماكن لهو كثيرة في مجتمعنا، ومؤسسات عديدة تعتني بالإنسان بطريق علمية ودقيقة .

وأشار الى ان العنوان الأهم في هذا اللقاء، هو كيف نتخذ قرارات في حياتنا وفي حياة أسرنا لنصل الى نتائج صحيحة . وعرّف بالموهبة، التي هي إحتياجات خاصة وتعريف خاص، فالموهوبين والمتفوقين، هؤلاء أكثر الناس بحاجة الى عناية خاصة، وهذا ما فعلته الدول، عندما أصبحت تختار من هؤلاء خيرة القيادات ..
وتحدث عن الأطفال الذين يظهرون قدرات ذات انجاز عال أكثر من القدرات الفكرية الإبداعية الفنية القيادية والأكاديمية .. لافتا الى ان الموهوب ليس بالضرورة ان يكون ملما جيدا بالدراسة.. وهذا الشخص يمكن ان يصل الى مكان آخر ومهم، ولكن عليه اتباع المهارات الدراسية ليتخصص ويتابع طريقه ..
وقال: لا ننظر الى أبنائنا في بداياتهم، بل في قدراتهم وكيف يمكننا أن نقوي هذه القدرات ونأخذ بهم الى بر الأمان، معتبرا انهم يحتاجون الى خدمات وأنشطة لا تقدمها المدرسة لتطوير قدراتهم بشكل كامل .. لافتا الى انه بات يوجد مؤسسات لرعاية الموهوبين .. داعيا الى بناء علاقات وتشبيك جيد بين المؤسسات والأهالي لتوضيح أمورا مهمة في كيفية التعاطي مع ابنائنا في المنازل..
وأكد ان المفهوم الأساسي الذي يجب ان نعلمه هو ان ليس هناك من ولد غبي وولد ذكي، فالذكاء لدى الجميع ولكن بتفاوت، وهو لم يعد ذكاء واحدا في الإختبارات الجديدة التي تثبت أن هناك ذكاءات متعددة ..ذكاء حركي وسمعي وذكاء طبيعي وذكاء لغوي وعاطفي ووجداني وإنفعالي وذكاء ذاتي .. مشددا على أهمية معرفة اكتشاف أولادنا والخصال الموجودة لديهم والعمل على مراقبتهم لاكتشاف الموهبة من قبل الوالدين ..
وختمت المحاضرة بنقاش ومداخلات الحضور .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى