محليات

شربل: ضغوطات خارجية لعدم استفادة لبنان من ثروته *النفطية*

اعتبر الوزير السابق مروان شربل أن زيارة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين الأخيرة، وهي الثالثة الى لبنان، تندرج في خانة الضغط الأميركي الكبير على لبنان كما على اسرائيل لمنع تدهور الأوضاع جنوباً.
وفي حديث الى صوت كل لبنان، رأى شربل أنها المرة الأولى التي لمس فيها المسؤولون الذين التقوا هوكشتاين أن هناك جديةً بالمحادثات وهناك خطّة واضحة رغم أنها ليست مكتوبة، عرضها الضيف الأميركي مطوّلا مع الرئيس نبيه بري الذي سيقوم بدوره بشرح مضامينها لحزب الله.
ولفت شربل الى أنّ حزب الله يصرّ على ربط وقف اطلاق النار في لبنان بوقف الحرب على غزة فيما الأميركيون يشعرون أن وقف اطلاق النار في الجنوب سينسحب الى غزة.
وتوقّع شربل أن يحصل اتفاق وقف اطلاق النار من دون أن يعني ذلك بالضرورة أن وقف النار سيؤدي الى انتهاء الحرب في غزة أو تطبيق القرار 1701 وانسحاب المقاومة الى شمال الليطاني وهذا ما تجري معالجته اليوم.
وأضاف: القرار 1701ما قبل غزة ليس كما بعدها، وسيكون هناك ملحق يتضمن بعض الشروط التي كانت موجودة بالقرار القديم والتي لم يتم تنفيذها.
وأشار شربل الى وجود ضغوطات خارجية لعدم استفادة لبنان من ثروته النفطية الا بعد حلّ مسألة السلاح والمقاومة، لأنّ هناك قناعة أميركية وأوروبية بأنّ حزب الله سيستفيد من الغاز في لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى