أخبار الإقليم والشوف

محاضرة للمحامي فرج الله فواز في جمعية الوعي عن أهمية اللغة العربية ومحاولات إستهدافها..

نظّمت جمعية الوعي والمواساة الخيرية، في مركزها الرئيسي في بلدة كترمايا، محاضرة عن اللغة العربية للمحامي فرج الله فواز، حضرها المدير العام للجمعية الدكتور عماد سعيد، رئيس بلدية المغيرية عبد الغني حماده، رئيس جمعية الحياة والنور علي طافش ممثلا منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، رئيس اللقاء الوطني في اقليم الخروب الصحافي سمير منصور، وفد من الإتحاد النسائي التقدمي ضمّ سوسن أبو حمزة ونهلا حجاوي، رئيس نادي كترمايا الثقافي الإجتماعي محمود يونس والرئيس السابق عماد عمد الرحيم، مديرة مجمع الرئيس رفيق الحريري التربوي في شحيم سحر ابراهيم، السيد سليمان القعقور ممثلا العميد عماد القعقور، فادي خالد ممثلا مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية، مديرة مدرسة سبلين الرسمية راوية قوبر عويدات وعدد من أفراد الهيئة التعليمية وأعضاء الهيئة الإدارية في جمعية الوعي ومهتمون .
وكانت إستهلت المحاضرة بكلمة ترحيبية لمنسقة العلاقات العامة نجوى سعيد، ثم تحدث فواز، فشكر بداية جمعية الوعي والمواساة على استضافتها لهذه المحاضرة القيمة، منوها بدورها وجهودها التي تخطت المنطقة وباتت على مستوى لبنان .
وهنأ فواز شحيم بتعيين القاضي جمال الحجار مدعي عام للتمييز، مشيرا الى ان شحيم ولادة للبنان، وآخرها القاضي الحجار ..لافتا الى ان شحيم لديها طاقات في السلك القضائي بشكل كبير .
وشدد فواز على ان اللغة العربية، هي هوية وروح الأمة، ومقومات وحدتها، مؤكدا على أهمية ودورها، لافتا الى ان الفلاسفة الأجانب تحدثوا عن أهمية اللغة العربية على المستوى العالمي ..
وتحدث عن إلإهتمام باللغة العربية، وعن محاولات إستهدافها، معتبرا ان هناك دوائر للقضاء على اللغة العربية، ورأى انها مرتبطة بالتربية والتعليم، منوها بدور المدارس الرسمية في اقليم الخروب، مشيرا الى وجود 62 دولة تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية، لافتا الى ان الاحصائيات البريطانية تصنف اللغة العربية انها الثانة والثالثة والرابعة في الميزان التجارة العالمي ..
وأكد فواز على الانتشا الواسعر اللغة العربية عالميا، معتبرا ان اللغة الفرنسية تخشى اللغة العربية.. وسط مخاوف أوروبية من سيطرة اللغة العربية على دولهم وعلى العالم، لافتا الى انه اللغة العربية من اللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة، مؤكدا انها لغة حياة .
وتناول انتشار اللغة العربية، وقال: ” نعاني من الترجمة والتعريب، واشار الى ان عدد كلمات اللغة العربية 12 مليون و318 الف كلمة، بينما عدد اللغات الاجنبية فتبلغ كلماتها 600 و700 الف كلمة، داعيا الى الحفاظ على اللغة العربية وحمايتها من الاستهدافات، متحدثا على عظمة الخالق في هذا التكوين للغة العربية، التي هي لغة القرآن الكريم.. .
بعدها فتح باب النقاش ..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى